تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الأسئلة المتداولة | خريطة الموقع | اتصل بنا
English Site

التوقيت المحلي:x
 
 
 
Skip Navigation Linksبوابة الكويت > الزائرون > حول الكويت > معلومات حول تضاريس الكويت
PageTitle معلومات حول تضاريس الكويت
   


Untitled Page

تتميز دولة الكويت ببساطة تضاريسها، فهي عبارة عن صحراء متموجة، تتدرج بالارتفاع من الشرق من مستوي سطح البحر حيث شواطئ الخليج العربي، إلى الغرب والجنوب الغربي حيث يصل الارتفاع إلى 300 مترًا في الركن الجنوبي الغربي.

تنتشر بعض التلال الصغيرة في دولة الكويت مثل حافة جال الزور التي تطل على الساحل الشمالي لجون دولة الكويت ويصل ارتفاعها إلى 145 مترًا وتلال اللياح وكراع المرو. كذلك تنتشر الأودية والمنخفضات التي تعرف محليًا باسم الخبرات وبعض الكثبان الرملية. من أهم الأودية الموجود في الكويت وادي الباطن، الذي يسير مع خط الحدود الغربية للبلاد ومجموعة الشقاق التي تمتد في الشمال الغربي للبلاد. أما الخبرات فتنتشر في جهات مختلفة ومن أهمها خبرة الروضتين وأم العيش الواقعتان في الشمال.

جزر الكويت
تضم الكويت تسعة جزر هي : فيلكـــــا ، بوبيان ، مسكان ، وربة ، عوهة ، أم المرادم ، أم النمل ، كبر و جزيرة قاروه.

جزيرة فيلكا
ثاني أكبر الجزر الكويتية وتبلغ مساحتها 48 كم مربع. و لها أهمية تاريخية منذ القدم ، فقد كانت بمثابة مركز لتموين السفن بالماء و المؤن ، و محطة لعبور الحجاج المسلمين.

جزيرة فيلكا



جزيرة بوبيان
أكبر الجزر الكويتية حيث تبلغ مساحتها حوالي 683 كيلومترًا مربعًا و هي تمثل 5% من المساحة الكلية للكويت وتقع في الشمال الشرقي.
جزيرة بوبيان



جزيرة وربه
تبلغ مساحتها الإجمالية 37 كيلومترًا مربعًا ، وهي آخر جزيرة تابعة للكويت من جهة الشمال ، وتربتها رملية ، وسواحلها طينية منخفضة.
جزيرة وربة



جزيرة عوهة
تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا وتبعد عنها مسافة 4 كيلومترات ، يبلغ طولها 800 م وعرضها 540 م.       

جزيرة عوهة


جزيرة كبر
جزيرة رملية سواحلها منخفضة ، وتبلغ مساحتها 3/4 كيلومترًا مربعًا. وجزيرة كبر غير مأهولة بالسكان، و تبعد 29 كيلو مترًا عن شاطئ الفحيحيل، جنوب جزيرة فيلكا. كذلك، تبعد الجزيرة 30 كيلومترًا عن ساحل الزور.
جزيرة كبر



جزيرة مسكان
جزيــرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1.206 كم وعرضها 800 م، و هي غير مأهولة بالسكان.                             

جزيرة مسكان



جزيرة قاروه
أصغر الجزر الكويتية الجنوبية وأكثرها توغلا داخل البحر ، سميت " بهذا الاسم نسبة لوجود رواسب نفطية هي " القار " الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها وتجرفه الأمواج إلى سواحل الكويت.
جزيرة قاروه



جزيرة أم المرادم
هي آخر الجزر الكويتية من ناحية الجنوب. و أصل تسميتها " أم المرادم " بسبب طير المردم وجمعها مرادم و التي توجد بكثرة في الجزيرة. تمتاز هذه الجزيرة بأن البحر عميق حولها مما يتيح للسفن الرسو على شواطئها مباشرة، وهذه الميزة لا تتوفر في معظم الجزر. تقع الجزيرة أقصى جنوب الحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية. ويبلغ طولها شرقًا وغربًا 1.5 كيلومترًا ، وعرضها حوالي 540 مترًا. تتخذ جزيرة أم المرادم شكل بيضاوي ولها لسان يتصل بها.

جزيرة أم المرادم



جزيرة ام النمل
يقال إنها سميت بأم النمل لكثرة تواجد النمل فيها صيفا ، و هي غنية بالمواقع الأثرية ، حيث وجد الباحثون آثارا تعود للعصر البرونزي و العصر الديلموني والعصر الإسلامي.
جزيرة أم النمل


التقسيم الإداري

تقسم الكويت إلى ست محافظات هي:
محافظة العاصمة (الكويت): وهي العاصمة و فيها مقر الحكم و الحكومة و تتبعها كافة جزر الكويت، و البحر الإقليمي، و المياه الإقليمية ذات السيادة المشتركة.
محافظة الجهراء: وهي من أكبر المحافظات الكويتية وهي تعتبر منطقة زراعية.
محافظة حولي: هى ذات كثافة سكانية عالية من مختلف الشرائح وتسكنها عدة جاليات عربية مختلفة الجنسيات.
محافظة الفروانية: من المحافظات الكويتية الصغيرة ، و من أ شهر معالمها : مطار الكويت الدولي.
محافظة مبارك الكبير: نسبة إلى الحاكم السابع لدولة الكويت الشيخ مبارك الصباح الملقب بمبارك الكبير. ، و تعتبر هذه المحافظة آخر محافظه من حيث التأسيس.
محافظة الاحمدي: هي محافظة كويتية نسبة إلى الأمير الأسبق الشيخ أحمد الجابر وتتميز بحقول النفط.




PageTitle

انظر أيضا - خدمات ومحتويات ذات صلة

 
احصائيات البوابة | بيان الخصوصية | شروط الاستخدام | عن البوابة | سهولة الاستخدام | ميثاق المستخدمين